This is a blog about sooty falcons. It aims to be a forum for information on ongoing research and conservation efforts. The information within this blog is copyrighted, and should not be reproduced elsewhere without permission. Please make comments and ask questions. If you click on any images they should open in another window, be larger and easier to view.

Friday, January 3, 2014

الصقر الادهم (صقر الغروب) من سلطنة عمان يصل إلى جمهورية مدغشقر بعد رحلة طويلة

وصل الصقر الادهم  الذي يحمل جهاز تتبع بالاقمار الاصطناعية رقم ١٣٠٣٩٣  - والذي انطلق من جزيرة الفحل بسلطنة عمان في بداية نوفمبر  ٢٠١٣م -  إلى جمهورية مدغشقر في ٣٠ ديسمبر ٢٠١٣ م بعد رحلة طويلة دامت قرابة شهرين.  ويعد هذا الصقر أحد الصقور الخمسة الصغار التي تم تتبع مسار هجرتها باستخدام اجهزة تعقب عبر الاقمار الاصطناعية حيث ترسل البيانات من الطائر لمدة ١٠ ساعات ثم تتوقف لمدة ٤٨ ساعة من أجل شحن بطارية جهاز التعقب الذي يعمل بالطاقة الشمسية.


الصقر ١٣٠٣٩٣ يصل الى جزيرة مدغشقر قادما من سلطنة عمان في رحلة استغرقت شهرين


ويأتي ذلك ضمن دراسة يجريها مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني بسلطنة عمان بالتعاون مع مؤسسة ابحاث الطيور الدولية بالنمسا وصندوق حماية صقر الشاهين بجمهورية مدغشقر، بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية بالسلطنة.

وهذه أول دراسة لصغار الصقر الادهم حيث لم يدرس من قبل هجرة صغارها ولا
 يعرف أي شئ عن مصيرها بعدما تهاجر المكان الذي تربت فيه في المناطق التي تقضيها الصقور البالغة وهي تشمل اجزاء واسعة من الشرق الاوسط. وكانت هناك دراسات سابقة لتعقب الطيور البالغة في كل من سلطنة عمان لصقرين بالغين وصل احدها الى مدغشقر والاخر نفق في الكونجو. ودراسة اخرى لصقر بالغ تم تعقبه من دولة الامارات العربية المتحدة ووصل الى مدغشقر.

  ومن خلال  هذه الدراسة جرى تعقب خمسة صقور صغيرة وصل احدها الى الوجهة المتوقعة وهي جزيرة مدغشقر. اما الاربعة الاخرى فانقطع الاتصال عن ثلاثة منها وذلك في كل من المملكة العربية السعودية بالقرب من مدينة بيشة والاخر على البحر  الاحمر قبالة السواحل الاثيوبية والثالث في كينيا بالقرب من ممباسا. ولا يعرف على وجه التحديد مصير هذه الطيور ويحتمل ان تكون نفقت.

أما الصقر الرابع ١٣٠٣٩٧  فان الجهاز ما زال يرسل اشارات ولكن في موقع ثابت وذلك في شمال اثيوبيا  حوالي خمسين كيلومترا شرق بلدة اديجرات  والتي تقع قرب الحدود الاريترية.

الطائر  ١٣٠٣٩٧ الذي استمر جهازه في ارسال البيانات الى الان من موقع ثابت.


وكانت هناك محاولات للوصول الى حقيقة مصير تلك الطيور وذلك مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية والتي ارسلت مشكورة فريقا لتقصي وضع الطائر بالقرب من مدينة بيشة ولكن لم يتم العتور على أثر للطائر.

 وكانت هناك محاولات للتواصل مع الباحثين في كينيا  ولم تتح الامكانات للوصول الى  اخر مكان وصلت منه اشارات من الطائر.

  وهناك حاجة ملحة الان للوصول  الى الجهاز الذي يبث البيانات في شمال اثيوبيا      لمعرفة مصيرالصقر ١٣٠٣٩٧  وأي مساعدة في هذا الاطار مشكورة. ويمكن التواصل  مع د منصور الجهضمي على   البريد الاليكتروني mhjahdhami@gmail.com 


 عن فريق ابحاث الاصقر الادهم بسلطنة عمان
د. منصور بن حمد الجهضمي

No comments:

Post a Comment